-->

مقدمه دورة إدارة الاتصالات بأستخدام نظامي Asterisk و Elastix



 دورة تقنية جديدة يقدمها (د.أبو خالد عودة) في موضوع غاية في الأهمية يطرح لأول مرة بهذا التفصيل على موقع عربي.



الدورة منقوله وذالك لأهميتها



الدورة بعنوان: إدارة الاتصالات الموحدة Unified Communications باستخدام الحاسوب.
فيما يلي نبذة عن موضوع الدورة وجدول بدروسها التي سيتم توفيرها في هذا المنتدى قريباً وبشكل دوري:


في عالم الثورة الرقمية أصبحت العديد من المفاهيم متداخلة ، فالاتصالات وعالم شبكات الحاسوب أصبحت تصب في نفس المجال وتحولت الكثير من أساليب تواصلنا السابقة إلى أدوات رقمية، فالرسائل أصبح الكترونية والفاكس والصوت والصورة غدت تتناقل بصورة رقمية أيضا.

وفي عالم متسارع كالذي نعيش فيه أصبح هم الناس اختصار المسافات وتسريع اتخاذ القرار ، وتوجه أصحاب الأعمال نحو التكنولوجيا والتقنيات الحديثة لتمدهم بأساليب جديدة توفر عليهم الوقت وتضمن لهم التحكم الكامل بأعمالهم.

من هنا بدأنا نسمع عن مفهوم جديد في عالم الأعمال و الحلول المقدمة لهم ، هذا المفهوم يطلق عليه الاتصالات الموحدة Unified Communications ، ويشير إلى مجموعة من التقنيات تضمن تكامل جميع أشكال الاتصالات في بوتقة واحدة ، مما يسهل على أصحاب العمل القيام بأعمالهم بكفاءة أكبر وعدم القلق حول وصول المعلومة في الوقت المناسب للشخص المناسب لأن تقنيات الاتصالات الموحدة ستتكفل بذلك.

يمكن فهم الاتصالات الموحدة على أنها منصة تسمح بإدارة جميع أشكال التواصل بما فيها البريد الالكتروني، الفاكس، المكالمات عبر الانترنت، المكالمات عبر الهاتف الثابت أو الهاتف المحمول، التراسل الفوري ، مؤتمرات الفيديو وغيرها ، بما يضمن إيصال المعلومات إلى هدفها في أقصر وقت وأنجع وسيلة.

تقوم فكرة الاتصالات الموحدة على تجميع أشكال الاتصالات المختلفة ثم تنظيمها وإعادة توجيهها من أجل ضمان كفاءة أكبر في العمل ويتم استغلال شبكة البيانات لنقل جميع أشكال الاتصالات عبرها مما يوفر كثيرا من المال والجهد نظرا لأن جميع المؤسسات لديها شبكة بيانات قائمة ، لهذا فإن البنية التحتية اللازمة لتطبيق تقنيات الاتصالات الموحدة نجدها متوفرة أينما ذهبنا ولا نحتاج إلى صرف الأموال من أجل بناء شبكة خاصة بها.

سنقوم في هذه الدورة بشرح التقنيات والأساليب المتبعة من أجل بناء منصة ذات كفاءة عالية لإدارة الاتصالات الموحدة، وسنضمن للقارئين رحلة ممتعه في سبر غور هذا العالم الجديد.

سنحرص في هذه الدورة على تقديم أمثلة حية وشروحا مصورة تفصيلية تسير بالقارئ خطوة بخطوة ابتداء بكيفية تنصيب النظام وانتهاء بإدارته بشكل فعال.

سنعتمد في هذه الدورة على تقنيات Asterisk مفتوحة المصدر لتكون هي نواة النظام الذي سنستخدمه من أجل بناء منصة الاتصالات الموحدة.

هذه الدورة موجهة لمدراء أقسام تقنية المعلومات و لجميع من يرغب في تعلم أساسيات الاتصالات الموحدة وتطبيقاتها.

أتمنى لكم الاستفادة القصوى من دروس الدورة وأعدكم بتبسيط المفاهيم واستخدام المصطلحات الانجليزية كلما دعت الحاجة لذلك ليسهل عليكم تطبيقها في مجال عملكم.


عناوين دروس الدورة:




 نظام Asterisk™



نبذة عن نظام Elastix



تنصيب نظام Elastix



جولة سريعة مع واجهات Elastix



الإعدادات الأولية لنظام Elastix وإنشاء التحويلات



ربط نظام Elastix مع شبكة الاتصالات:


  • أولا: البطاقات التماثلية
  • ثانيا: البطاقات الرقمية
  • ثالثاً: الاتصال عن طريق مزود خدمة voip


وصل أجهزة IP-Phones مع التحويلات المناسبة


  • استخدام الهواتف المحمولة لإجراء اتصالات عن طريق الانترنت
  • استخدام الهواتف التماثلية Analog Phones مع النظام
  • إضافة عدد كبير من التحويلات دفعة واحدة
  • خاصية "اتبعني" Follow Me
  • مجموعات الرنين Ring Groups


قنوات الاتصال Trunks:


  • إنشاء قناة اتصال عبر خطوط شبكة الهاتف المحلي
  • إنشاء قناة اتصال عبر الانترنت VOIP
  • إعدادات المكالمات الخارجية Outbound Routes
  • إعدادات استقبال المكالمات Inbound Routes
  • استقبال المكالمات وفقاً للوقت Time Conditions
  • ربط أنظمة اتصال الفروع مع المكتب الرئيسي


تسجيلات النظام System Recordings:


  • الرد الآلي التفاعلي Interactive Voice Response
  • الإعلانات Announcements


استخدام النظام لإجراء مكالمات من خارج الشبكة


  • الطريقة الأولى: (DISA (Direct Inward System Access
  • الطريقة الثانية: Callback



المؤتمرات Conferences:


  • الطريقة الأولى : Meet-Me Conference
  • الطريقة الثانية : Elastix Conference Manager



البريد الصوتي Voicemail


  • طرق الوصول إلى البريد الصوتي
  • تغيير الرسالة الترحيبية للبريد الالكتروني

مراقبة وتسجيل المكالمات Calls Monitoring



تحويل المكالمات Call Transfer



استقبال المكالمات من هاتف آخر



الاستماع للموسيقى أثناء الانتظار Music on Hold



لوحة إدارة البدالة(Flash Operator Panel (FOP



تنصيب الحزمة البرمجية Webmin



إعداد سيرفر الفاكس Fax Server



إرسال الفاكسات



التقارير Reports



إعداد SugarCRM



إعداد سيرفر البريد الإلكتروني



سيرفر التراسل الفوري IM



مركز الاتصال Call Center



صيانة النظام وحل المشاكل:


  • أولا: تحديث النظام
  • ثانيا: حل المشاكل المتعلقة بالخطوط الهاتفية التماثلية



كلمات المرور الافتراضية المستخدمة في النظام



فتح المنافذ اللازمة وتوجيهها إلى النظام Port Forwarding



تفعيل خاصية نقل الفيديو عبر برتوكول الانترنت



النسخ الاحتياطي والاسترداد Backup/Restore:


  • الطريقة الأولى: باستخدام واجهة Elastix
  • الطريقة الثانية: باستخدام واجهة FreePBX



أتمنى أن تحوز الدورة على إعجابكم وأن يكون فيها الفائدة القصوى لكم.
    Mahmoud Reda
    كاتب المقالة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع أثرياء بالعلم .

    جديد قسم : voip

    إرسال تعليق